من أجل تثمين سياحي أفضل لتراثنا الثقافي المادي وبغية تشجيع تطوير المنتوجات السياحية الأصيلة، تم وضع آلية لدعم مشاريع تحويل القصبات إلى مؤسسات الإيواء الفندقي الأصيل لفائدة جميع جهات المغرب. هذه الآلية هي ثمرة شراكة بين الشركة المغربية للهندسة السياحية وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ستمكن الآلية من تقديم منحة تصل إلى %40 من مبلغ الاستثمار من صندوق الحسن الثاني، بمبلغ لا يتجاوز 16 مليون درهم لكل مشروع. ينقسم هذا الدعم بين مساهمة من الصندوق بنسبة %50 على شكل مساهمات في رأس المال (أسهم في رأس مال الشركات الأم، مقترنة حيثما يتعلق الأمر الحسابات الجارية للمساهمين و50٪ كمساهمة على شكل منح.

هذا، ولتحسين المحيط المباشر للقصور والقصبات، يمكن منح مساهمة إضافية على شكل دفعة غير مسترجعة من أجل إنجاز أنشطة مذرة للدخل على مستوى المناطق المجاورة للقصبة المستفيدة (مساهمة تبلغ %10) من مبلغ الاستثمار، على لن لا تتجاوز 3 ملايين درهم لكل مشروع). كما تهدف الآلية إلى تشجيع القطاع الخاص على المشاركة في هذه المبادرة ذات الوقع والأثر الاقتصادي والاجتماعي الكبير من حيث خلق فرص العمل، والأنشطة المدرة للدخل، والحد من الهجرة القروية وترويج المنتجات المحلية.