صندوق الاستثمار/ الاستثمار المشترك

إن تأسيس “اتمار” « Itmar Capital »كصندوق استراتيجي متعدد القطاعات يهدف إلى إنعاش الاستثمار في جميع القطاعات الإنتاجية بالمملكة عبر المساهمة في رأسمال الشركات للمشاريع المهيكلة بمشاركة مع الرساميل السيادية الأجنبية.

شركات الاستثمار العقاري

وضع إطار تنظيمي من أجل تأسيس شركات الاستثمار العقارية كمحرك تمويل لفائدة برامج بناء الوحدات العقارية التجارية (كالفنادق).

صندوق الضمان

يهدف صندوق الضمان لضمان القروض البنكية متوسطة وطويلة الأمد والمخصصة لتمويل مشاريع الإيواء و/ أو التنشيط السياحي.

ويخصص ضمان هذا الصندوق للشركات المنشأة حسب القانون المغربي ذات البرامج الاستثمارية الموجهة لوحدات إيواء (غير الإقامات العقارية لإنعاش السياحة) و/أو التي تعنى بالتنشيط السياحي.

وتهم القروض البنكية متوسطة وطويلة الأمد تطوير منتوجات الإيواء و/ أو التنشيط السياحي في حدود %60 من أساس القرض بالنسبة للمشاريع الواقعة داخل المحطات البحرية المدمجة في اطار المخطط الأزرق، و%50 من أساس القرض بالنسبة للمشاريع خارج المحطات المذكورة. ويحدد سقف خطر الضمان في 50 مليون درهم للمشروع.

ضمان القروض:

ضمان القروض الاستثمارية من طرف الصندوق المركزي الذي يهدف أساسا لتسهيل حصول المقاولات على قروض الاستثمار التي قد يحتاجونها لإنشاء مشاريعهم وتوسيعها و/ أو تجديدها، وذلك في إطار اتفاقيات مبرمة مع المؤسسات البنكية. ويحدد سقف القرض في 20 مليون درهم للمشروع و 20 للمقاولة.

رونوفوتيل: « Renovotel »  

وهو صندوق تمويل مشترك مع الأبناك مسخر من أجل تأهيل وحدات الإيواء السياحي، وهو مخصص لتمويل مشاريع الاستثمار المادي وغير المادي باستثناء تلك التي تهدف الى الزيادة في عدد الأسرة. ويهدف هذا الصندوق الى تمويل المشاريع المتصلة بالتجديد والترميم وأيضا المتصلة بإعادة تموقع المنتوج وتحسين جودة الخدمات.

مساندة سياحة: 

ومن جهة أخرى ومن أجل دعم تنافسية الشركات السياحية، لقد وضع برنامج “مساندة سياحية” الذي يهدف إلى مرافقة أكثر من 600 مقاولة صغرى ومتوسطة سياحية إلى 2020 في سعيها للتأهيل ودعم التنافسية.
وتتم هذه المرافقة عبر تمويل الدراسات والبحث المتصل بمختلف ميادين التنظيم والمقاولة، التي يتكلف بها خبراء ومكاتب دراسات مسجلين لدى الوكالة الوطنية للمقاولة الصغيرة والمتوسطة.
ويعتبر تثبيت وتوضيب الإطار التحفيزي الجاري به العمل إجراء أساسيا لدعم دينامية الاستثمار وتوجيه رؤوس الأموال نحو المشاريع المهيكلة.

مساعدة على التكوين المهني :

يمكن للمستثمر الاستفادة من مساعدة الوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات (CEPANA) من أجل تشغيل المستخدمين الذين يمكنهم من الاستفادة من الامتيازات المنصوص عليها في مساطر إنعاش الشغل في إطار برامج “إدماج” و “تأهيل” من خلال عقود خاصة من أجل تكوين المستخدمين حسب قواعد يحددها دليل المساطر المعمول بها.